أعين شاخصة وعقول جاهلة

نعشق جمعيآ الفن، فلكل منا اهتمامات وحب لنوع معين من الفنون، فهناك من يحب ان يشاهد السينما ومن يسمع الأغاني ومن يحب الرسم وغير ذلك من الفنون.
الفن ماهو الا وسيلة للتعبير عن النفس والعواطف والأفكار في شكل محتوى بصري أو صوتي أو حركي.
ومن داخل تلك الفنون كان لنا لقاء مع الفنانة بشرى مصطفى نحاتة من سورية.
تخرجت من جامعة الفنون الجميلة في دمشق، لها عدة معارض فردية وجماعية ومشاركات عدة في ورشات عمل .حازت على جوائز ومنح بالنحت حاليا مستقرة في برلين .

المدينة : لما اتجهت الى النحت بالتحديد و بمن تأثرت من الفنانين ؟
بشرى : اكتشفت شغفي باكتشاف الكتلة وعلاقتها بالفراغ مع بداية دراستي في الجامعة وهذا اول طريق لي في النحت الذي يعتقد كثيرون بانه يحتاج جهد عضلي يناسب الرجال اكثر ولكنه في الحقيقة استطاعت نساء عدة التفوق في مجالات عدة اعتقد الجميع بالحاجة الى الجهد كبير للنجاح في بداية بحثي الفني اهتممت بالمدرسة التعبيرية بحيث استطعت ايجاد حل تشكيلي يجمع بين ثقافتي الشرقية التي تتمثل بحضاراتنا القديمة التي اعتمدت الثبات والحركة الداخلية على الجسد وتأثري الواضح بالمدارس التعبيرية الاوروبية لاجد حلول تتناسب مع المواضيع التي اطرحها
المدينة : ماهي المواضيع التي اهتممتي بالعمل عليها ؟
بشرى : عملت على اكثر من موضوع هي عن السلاحف البشرية التي قدمت اسقاطات على واقعنا العربي. مشروع احتمالات لحالات انسانية والجوكر كعنصر المفاجأة والاحتمال.
مشروع ابواب الذي جلبتها من البيوت المهدمة لتكن طريق للعبور الى مستقبل مجهول واخيراً اعمل ع مشروع العمى الذي هو عمى البصيرة وخاصة بما يخص التعصب ورفضنا للأخر الذي وجدت انه موجود بكل المجتمعات البشرية وخصصتها بعلاقتنا في الشرق في رفضنا للأخر المختلف عنا من دون وعي وعدم تقبلنا لمن هم لايشبهوا انتمائنا سواء الديني او الفكري او…


المدينة : لكل فنان قضية يؤمن بها ماهي القضية التي تعملين عليها ؟
بشرى : في الفن المعاصر اصبحت الفكرة او الكونسيبت هو هاجس لان تخلق موضوع تستطيع ان تقدمه عن طريق الفن. مواضيعي كلها هي مواضيع عن واقعنا الأنساني اسقطها على شخوص اصبح لديهم عالمهم الشبيه بعالمنا .
المدينة : هل تفضلين تجسيد الواقع ام الخيال في اعمالك ؟
بشرى : طالما كان الخيال هو مساحة لرسم مساحة خاصة اطرح فيها مواضيعي معتمدة على مواضيع من الواقع اجسدها في عالمي الذي ابتكرته باعمالي .
المدينة : هل هناك اهداف تريدين تحقيقها وماذا حققتي منها ؟
بشرى : الفن هو عالم واسع وعميق اتمنى دائما ان استطيع ان احقق شيء يستحق المتابعة والأهتمام الا اني لاازال وسأبقى اعمل في مجال كبير وواسع باحثة عن افضل الطرق لأطور امكانياتي ومعرفتي وخبرتي .
المدينة : كلمة اخيرة لمن توجهيها ؟
بشرى : لكل من يسعى لتقديم افضل صورة عن ثقافتنا المتنوعة التي كانت ولازالت فريدة بتنوعها وانفتاحها بغض النظر عن الظروف التي وصلنا اليها بأمل بمستقبل افضل .